منتديات الأمسية الجزائرية
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا

أو التسجيل إن لم تكن عضو وترغب بلانضمام الي أسرة منتدى الأمسية الجزائرية

سنتشرف بتسجيلكـ

شكـــرا

إدارة المنتدى
منتديات الأمسية الجزائرية

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 المحاضرة05 فنيات التحير الصحفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهدي
.:: مدير المنتدى ::.
.:: مدير المنتدى ::.
avatar

الساعة الان :
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 1220
تاريخ الميلاد : 02/10/1988
تاريخ التسجيل : 28/01/2012
العمر : 29
الموقع : http://alomsia.moontada.net/
العمل/الترفيه : صحافي المستقبل
المزاج : رائع دائما

مُساهمةموضوع: المحاضرة05 فنيات التحير الصحفي    السبت يوليو 07, 2012 7:50 pm


المحاضرة 05- بنية الخبر الصحفي – الأسئلة المرجعية في الخبر الصحفي


يعتمد الصحفيون دليلا يساعدهم على التأكد من اكتمال خبرهم واشتماله على القدر الكافي من المعطيات اللازمة لرواية قصة إخبارية ، ويتكون هذا الدليل من ستة أسئلة ( من – ماذا – متى – اين – كيف – لماذا ) تشكل شبكة متماسكة من المعلومات وتعرف بشقيقات الخبر الصحفي .
وتقتصر الكثير من الأخيار على جانب من هذه الأسئلة يمكن اعتبارها الحد الأدنى لتستقيم القصة الاخبارية في أبسط مظاهرها ( من – ماذا – أين – متى ) أو ( ماذا – متى – أين ) .
الإجابة على السؤال "من" أو ذكر الأطراف الرئيسية الفاعلة في الحدث :
يتعلق الخبر غالبا بشخص أو بمجموعة أشخاص أو بمؤسسة وطنية أو دولية ، وهؤلاء هم الأطراف الفاعلة في الحدث تحدد هويتهم بالإجابة على سؤال من ؟ .
ويتمثل الجانب الرئيسي من عمل الصحفي المخبر في رواية ما يقوله أولئك الفاعلون الرئيسيون أو ما يفكرون فيه ( خطب – تصريحات ) أو ما يفعلونه ( أفعال ، تحركات ، أعمال منجزة ) وما يقيمونه من علاقات مع الأطراف الرئيسية الأخرى ( تعاون ، نزاعات ، تحالف ) وينبغي على الصحفي أن يكون قادرا بالنسبة على كل حدث على تحديد مختلف الأطراف الفاعلة مباشرة في الحدث أو المعنية بالأحداث التي سيغطيها .
عندما يتعلق الأمر بشخصيات رسمية أو عامة يجب على الصحفي أن يشير إلى الاسم الصحيح والتثبت من كتابته كتابة رسمية بالرجوع إلى مصالح العلاقات العامة ، والحرص على تسجيل الأسماء كاملة عند إجراء مقابلة .
وعليه أن يراعي الاستعمالات الشائعة فيما يتعلق بالألقاب الرسمية التي تسبق أو تتبع الأسماء مثل : السيد ، السيدة .
ويرافق الاسم ذكر بعض الألقاب الجامعية مثل الدكتور أو المهنية مثل الأستاذ ، أو الدينية مثل آية الله في إيران ، أو قداسة البابا أو الكاردينال بالنسبة لرجال الكنيسة .
ويذكر الأشخاص الذين يقومون بنشاط عام وفقا لوظيفتهم الرسمية ( وزير العدل ، كبير عقلاء التوارق ، محافظ بنك الجزائر ،...) إن الأشخاص الذين يتحملون في فترة معينة مسؤولية ثم يتركون الساحة السياسية يقدمون تبعا لصفتهم القديمة ( السيد مولود حمروش رئيس الحكومة الجزائرية السابق) .
وفي صورة الاستشهاد بشخص من عامة الناس باعتباره مصدرا أو طرفا رئيسيا من الأطراف الفاعلة في الحدث ( أخبار متفرقة أو طريفة ) يسبق الشخص بنشاطه المهني ( سائق ، عامل بمقهى ، معلم ) مع ذكر حالته المدنية ( أعزب ، متزوج ، أب لثلاثة أطفال ) قصد تمكين القارئ بسرعة من الأشخاص المذكورين في الخبر في إطارهم الاجتماعي .

الاجابة على سؤال ماذا ؟
جوهر الخبر أو الموضوع الرئيسي ماذا قال فلان ؟ ما هو الموقف الذي عبر عنه ؟ ماهي الحركة التي أعلن عنها ؟ ( أعلن عدم ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة ، أو عبر عن مساندته لقرار من قرارات الحكومة ، أو انتقد خطة التوظيف .
ماذا جرى ؟ ماذا وقع ؟ اندلاع حريق أو حصول حزب أو جمعية على عدد من مقاعد مجلس الشعب ، أو إعلان عن نتائج الإحصاء العام للسكان في الجزائر .
يمكن أن يتفرع السؤال ماذا ؟ إلى عدة أسئلة كأن يتفرع موضوع إعلان نتائج الإحاء العام في الجزائر إلى ذكر عدد النساء والرجال ثم عدد الأطفال والشيوخ ،... .
الاجابة على السؤال متى ؟ أو وضع الخبر في الإطار الزماني :
يجمع الصحفي الخبر اليومي ويقرأه جمهور الجرائد الورقية في الغد لذلك على الصحفي أن ينتبه إلى صيغ ذكر الزمن في الخبر ، وتختلف الوضعية بالنسبة لصحفي الوكالة أو المخبر الإذاعي أو الصحفي الذي ينشر أخباره في جريدة الكترونية فهم يجمعون الأخبار ويرسلونها في اليوم الواحد .
وتستعمل الجرائد مثل بعض الوكالات عبارات اليوم ، الأمس ، غدا لتحديد الوقت الذي وقع فيه الحدث المنقول ، وتفضل الوكالات العالمية توضيح اليوم والأسبوع الذي وقع فيه الحدث ( الاثنين ، الثلاثاء ... ) ، ويقوم هذا الاستعمال على أساس أن الوكالة عندما توضح اليوم من الأسبوع فإنها تعني كما هو مصطلح عليه أن الأسبوع المعني هو الأسبوع الجاري إلا أن ذكر عبارة ( الثلاثاء الماضي ) ، أو اليوم متبوعا بالتاريخ والشهر عندما يتعلق الأمر بالشهر الجاري .
تعيين اليوم ( الاثنين ، الثلاثاء ) يجنب المشتركين الذين يستعملون في الغد الخبر الصادر عن الوكالة ( الصحف اليومية ) تغيير عبارة ( اليوم ) ،بعبارة ( الأمس ) وتغيير عبارة ( غدا ) بعبارة (اليوم) .
وإذا كان الحدث وقع قبل الأسبوع الجاري ، فإنه يمكن حينئذ تحديد التاريخ واليوم بدقة عندما يكون ذلك ممكنا أو استعمال عبارات مثل : في بداية الشهر الجاري أو في بداية شهر جويلية أو أثناء النصف الأول من الشهر أو في آخر الشهر .
الاجابة على السؤال "أين" أو وضع الخبر في الإطار المكاني :
يقع الحدث بمكان أو مبنى عام ( البرلمان ، قصر العدالة ، مبنى وزاري ،... ) أو بمنطقة جغرافية محددة ( بلد- ولاية – مدينة- شارع – ميدان ،... )
المباني العامة :
الملاحظ أن بعض المباني العامة معروفة على الصعيد الوطني أو الوطني من ذلك مثلا المرادية مقر الرئاسة في الجزائر ، البيت الأبيض المقر الرسمي لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية ، والكرملين مقر الحكومة في روسيا .
ينبغي أن يستعمل الصحافي هذه التسميات التي أطلقت على البنايات الرسمية دون مبالغة وتبعا للجمهور الذي يخاطبه ، كما ينبغي أن يوضح وظيفتها .
المدينة ، العاصمة ، البلد :
يمكن أن تحدد المدينة بوضعها الجغرافي ( شمال البلاد ) أو بعدد سكانها وعندما يتعلق الأمر بالعاصمة يمكن تعيين وظيفتها الأساسية ( الرباط عاصمة المغرب السياسية ، الدار البيضاء عاصمته الاقتصادية ) ، كما يمكن أن تحدد بالنظر إلى العاصمة ( نحو عين الفكرون التي تقع على بعد 530 كلم من الجزائر العاصمة ) أو إلى بعدها عن الحدود وللصحفي متى رأى ذلك مفيدا ، أن يبين النشاط الاقتصادي الرئيسي أو الثقافي للمدينة ( مدينة منجمية ، مدينة جامعية ، مدينة ثقافية ) .
الاجابة على السؤال كيف ؟
عندما يريد الصحفي تدقيق الخبر وإثرائه فعليه عدم الاقتصار على الأسئلة السابقة والتفكير في معلومات تجيب عن السؤال كيف ؟ إذ تسمح الاجابة عن كيف لوصف الطريقة التي تم بها الحدث ، كأن نصف ان الحريق انطلق من الطابق الثاني وانتقل بعد فترة وجيزة إلى الطوابق العليا أو كأن نشرح أن خطة مقاومة البطالة تشتمل على مراحل أولها إحكام إحصاء طلبات التشغيل وتسهيل إطلاع طالبي الشغل على احتياجات المؤسسات وعروضها وبرمجة دورات تدريبية خاصة بالعاطلين وغيرها من الآليات .
في الخبر التالي بعد الإجابة على السؤال من ( الباحث التونسي ) ثم ماذا ( طريقة جديدة لاستخراج الوقود الحيوي ) تم تخصيص الفقرة الثانية كاملة للإجابة على السؤال كيف : ظروف إنجاز الدراسة العلمية ووصف الطريقة المعتمدة للوصول إلى الاكتشاف الجديد .
عنوان الخبر: اكتشاف تونسي لتحويل مادة المرجين إلى وقود حيوي بيو ديازال
توصل باحث تونسي في مجال هندسة الطاقة إلى اكتشاف طريقة جديدة لاستخراج الوقود الحيوي بيو ديازال
من مادة المرجين التي تفرزها عملية تحويل الزيتون في المعاصر إلى زيت .
ويمثل هذا الاكتشاف ثمرة بحث أنجزه الجامعي كمال الحلواني بالمعهد التحضيري للدراسات الهندسية بصفاقس على امتداد خمس سنوات وأثبت من خلال تحليل الخصائص الفيزيوكيميائية لكتلة من المرجين وحرقها محافظة هذه المادة على طاقتها الحرارية وإفرازها لزيت ذي قيمة طاقية رفيعة . وقد احتضنت جامعة فرجينيا تاك الأمريكية خلال صائفة 2009 التجربة العلمية في مرحلتها الأخيرة التي تم انجازها بالتعاون مع الباحث الأمريكي فوستر اقبليفور . وتكمن القيمة العلمية للاكتشاف في توفير مصدر جديد للطاقة النظيفة يمكن استخدامها في مجالات مختلفة فضلا عن خلوه من الحموضة والسكريات التي تجعل الوقود العادي الحيوي العادي ملوثا بنسب متفاوتة .
الاجابة على السؤال لماذا ؟
قد لا تتوفر في العديد من الأخبار القصيرة إذ لا نعرف أسباب الحريق إلا بعد تحقيق فني وأمني يحتاج إلى أيام وأشهر وهو عنصر إثراء وتطوير للخبر عند وجوده . ما هي اسباب تقديم الاستقالة ؟ ما هي أسباب تكرر انقطاع الكهرباء ؟ ما هي اسباب الاعتصام ؟ ما هي أسباب قرار منع استعمال الهاتف المحمول أثناء القيادة ؟ .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alomsia.moontada.net
همسة نجود
المشرفة العامة
المشرفة العامة
avatar

الساعة الان :
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 3240
تاريخ الميلاد : 07/08/1992
تاريخ التسجيل : 05/02/2012
العمر : 25
الموقع : في قلب العشاق
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : كا لهمسة العابرة تحس بها ولا تسمع لها صوت

مُساهمةموضوع: رد: المحاضرة05 فنيات التحير الصحفي    السبت يوليو 07, 2012 10:11 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alomsia.moontada.net/profile?mode=editprofile
 
المحاضرة05 فنيات التحير الصحفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأمسية الجزائرية :: منتديات التعليم العالي :: العلوم الاجتماعية و الانسانية :: منتدى علوم الاعلام و الاتصال-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اللعبة الزعيم
الخميس أبريل 10, 2014 11:27 pm من طرف Otba

» مذكرات تخرج اتصال
الجمعة يناير 31, 2014 9:26 pm من طرف عامر محمد عبد الكافي

» لـصحتك: ماذا عن شربك الماء على الريق و وزنك
السبت أغسطس 31, 2013 3:36 pm من طرف Otba

»  موضوع عن شهر رمضان المبارك
الأربعاء يوليو 17, 2013 2:54 pm من طرف pitcho 91

» رسائل تهنئة بقدوم رمضان
الإثنين يوليو 15, 2013 4:11 pm من طرف nouna-nana

» طريقة جديدة لتقديم الايسكريم
الإثنين يوليو 15, 2013 1:23 am من طرف الفتاة الرقمية

»  دعاء اليوم 1 من رمضان
السبت يوليو 13, 2013 12:11 am من طرف همسة نجود

» من قصص القرآن الكريم " قصة هاروت وماروت "
السبت يوليو 13, 2013 12:07 am من طرف همسة نجود

» سجل دخولك للمنتدى بصورهـ
السبت يوليو 13, 2013 12:06 am من طرف همسة نجود